فصل: المجلد الثالث
/ﻪـ
الكتـب
الفتاوي
المحاضرات
روائع المختارات
من مكتبة التلاوة
أحكام تجويد القرآن
تفسير القرآن
برامج مجانية
الصفحة الرئيسية
البحث:
القائمة الرئيسية
الموسـوعـة القــرآنية
القــــــراّن الـكريــــــم
الشاشة القرآنية الذهبية
مشغل القـــرآن (فلاش)
الإيمـــان فــلاش قــرآن
أحكــام تــــلاوة الــقراّن
أحكـام التـلاوة (صـوت)
التــــلاوات والقــــــراء
مصــاحــف الـــفــــلاش
تفسير الشعراوي (صوت)
تفسير القـرآن الكريــم
تفسير القرطبي
تفسير الرازي
تفسير السيوطي
تفسير الشوكاني
تفسير الشــعراوي
أيسر التفاسير
جامع الحديث الشريف
كتب الحـــديث الشريف
شروح صحيح البخاري
شــروح صحيح مســلم
شـروح سـنن الترمـذي
شـــرح الفتح الـربانــي
شروح الأربعين النووية
شـــــروح بلوغ المـرام
جـامع الفقه الإسلامـي
خـــزانــــــــة الكـــتــب
تـصنيـفــات الكتـب
الكتــــــب ألفــبائيا
قــائــمة الـمؤلـفين
جـــديــــد الكـتـــب
كـــتــــب مــخـــتــــارة
صحيح البخاري
صحــيح مســلم
رياض الصالحين
البداية والنهاية
القاموس المحيط
الرحيق المختوم
فتح الباري
مناسك الحج والعمرة
الـكـتـاب الــمسـمــــوع
في القرآن وعلومه
في الحديث وعلومه
في الفقه وأصوله
في العقائد والأديان
في التاريخ والسير
الفـهــرس الشــــــامـل
شجــرة الفهـــارس
بحـث في الفهـارس
الــــرســـائل العـلــمية
شـجـرة التصنيفات
قـــائمـة البــاحـثين
جــــديـد الـــرسائل
الــرسـائل ألفــبائيا
الـــــدروس والخــطـب
الأقســــــام الـــرئـيسية
قـائمة الـدعاة والخطباء
الأكثـــر استمـــاعـــــــا
جديد الـدروس والخطب
أرشـــيف الـفتــــــــوى
أقســـــــام الـفتــــــوى
العلماء ولجان الفتوى
جــــديــــــد الـفتــــوى
الفتاوى الأكثر اطلاعـا
روائــــــــع مختـــــارة
واحــــة الأســرة
بنك الاستشارات
روضـة الـدعــاة
قطـوف إيـمـانية
مجلـة نـــداء الإيمــان
هدايا الموقع
هدايا الموقع
مشغل القــرآن (فلاش)
مــكـتـبـة الصـــوتيــات
بــــــاحـــث الــفتـــاوى
راديـــــــو الإيــمـــــان
الشــاشـــة الـذهـبـيـــة
مــحــــول الـتــاريــــخ
مــــواقـيـت الـصـــــلاة
مــصـاحـــف الـفـــلاش
مــكـتـبـة الـشــــعراوي
حـــــاسـبـة الــــزكـــاة
روابط سريعة
روابط سريعة
التــــلاوات والقــــــراء
علمــاء ولجـان الفتـوى
قـائمة الدعاة والخطبـاء
خدمات متنوعة
خدمات متنوعة
بــــرامــج مجــــانية
مــــواقـيت الصـــلاة
محـــول التــــاريـــخ
قــالوا عــن المــوقع
شاركنا الثواب
الموقع برعاية
المجموعة الوطنية للتقنية
للمشاركة في رعاية الموقع
خزانة الكتب
تصنيفات الكتب
شجرة التصنيفات
المؤلفون
الكتب ألفبائيًّا
جديد الكتب
بحث
الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين **
صفحة البداية
<< السابق
24
من
363
التالى >>
المجلد الثالث
الولاء والبراء
(382) سئل فضيلة الشيخ: عن الولاء والبراء؟
(383) وسئل أيضًا: عن حكم موالاة الكفار؟
(384) وسئل - رحمه الله - : عن حكم مودة الكفار وتفضيلهم على المسلمين؟
فتاوى العقيدة
(382) سئل فضيلة الشيخ: عن الولاء والبراء؟
(386) سئل فضيلة الشيخ: عما زعمه أحد الوعاظ في مسجد من مساجد أوربا من أنه لا يجوز تكفير اليهود والنصارى؟
(387) وسئل فضيلة الشيخ: عن وصف الكفار بالصدق والأمانة وحسن العمل؟
(388) وسئل فضيلة الشيخ جزاه الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء: عن حكم السفر إلى بلاد الكفار؟ وحكم السفر للسياحة؟
(389) وسئل فضيلة الشيخ: عن حكم مخالطة الكفار ومعاملتهم بالرفق واللين طمعًا في إسلامهم؟
(390) سئل فضيلة الشيخ: عن رجل أسلم وأحب الإسلام وأهله ويبغض الشرك وأهله، وبقي في بلد يَكْرَهُ أهلها الإسلام ويحاربونه ويقاتلون المسلمين، ولكنه يشق عليه ترك الوطن فلم يهاجر، فما الحكم؟
(391) وسئل: عن حكم مخالطة المسلمين لغيرهم في أعيادهم؟
(392) وسئل فضيلة الشيخ: عن حكم السلام على غير المسلمين؟
(393) وسئل - رحمه الله - : عن حكم السلام على المسلم بهذه الصيغة (السلام على من اتبع الهدى) ؟ وكيف يسلم الإنسان على أهل محل فيهم المسلم والكافر؟
(394) سئل فضيلة الشيخ أعلى الله درجته في دار كرامته: هل يجوز لنا أن نبدأ الكفار بالسلام؟ وكيف نرد عليهم إذا سلموا علينا؟
(395) سئل فضيلة الشيخ: إذا سلم الكافر على المسلم فهل يرد عليه؟ وإذا مد يده للمصافحة فما الحكم؟ وكذلك خدمته بإعطائه الشاي وهو على الكرسي؟.
(396) سئل فضيلة الشيخ: ورد في الحديث الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: (لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه) أليس في العمل بهذا تنفير عن الدخول في الإسلام؟.
(397) سئل فضيلة الشيخ: شخص يعمل مع الكفار فبماذا تنصحونه؟.
(398) سئل فضيلة الشيخ: كيف نستفيد مما عند الكفار دون الوقوع في المحظور؟ وهل للمصالح المرسلة دخل في ذلك؟.
(399) سئل فضيلة الشيخ: عن حكم استقدام العمال الكفار؟ وحكم تقديم الطعام لهم؟.
(400) وسئل فضيلة الشيخ: عن حكم استقدام غير المسلمين إلى الجزيرة العربية؟
(401) سئل فضيلة الشيخ: عن حكم قول: أخي لغير المسلم؟ وكذلك قول : صديق ورفيق؟ وحكم الضحك إلى الكفار لطلب المودة؟.
(402) سئل فضيلة الشيخ: عن وصف الكافر بأنه أخ؟
(403) سئل فضيلة الشيخ: إذا وجد الإنسان شخصًا غير مسلم في الطريق وطلب إيصاله فما الحكم؟ وهل يجوز الأكل مما مسته أيدي الكفار؟.
(404) سئل فضيلة الشيخ: عن حكم تهنئة الكفار بعيد الكريسميس؟ وكيف نرد عليهم إذا هنؤونا به؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يقيمونها بهذه المناسبة؟ وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئًا مما ذكر بغير قصد؟ وإنما فعله إما مجاملة أو حياءً أو إحراجًا أو غير ذلك من الأسباب؟ وهل يجوز التشبه بهم في ذلك؟
(405) سئل فضيلة الشيخ - رحمه الله -: هل يجوز الذهاب إلى القس للتهنئة بسلامة الوصول والعودة؟.
(406) وسئل فضيلة الشيخ: عن مقياس التشبه بالكفار؟
(407) سئل فضيلة الشيخ: يدعي بعض الناس، أن سبب تخلف المسلمين هو تمسكهم بدينهم. وشبهتهم في ذلك، أن الغرب لما تخلوا عن جميع الديانات وتحرروا منها، وصلوا إلى ما وصلوا إليه من التقدم الحضاري، وربما أيدوا شبهتهم بما عند الغرب من الأمطار الكثيرة والزروع فما رأي فضيلتكم؟.
(408) سئل فضيلة الشيخ: هل يمكن أن يصل المسلم في هذا العصر إلى ماوصل إليه الصحابة من الالتزام بدين الله؟
(409) سئل فضيلة الشيخ: هل يعتبر الشيعة في حكم الكُفَّار؟ وهل ندعوالله تعالى أن ينصر الكفار عليهم؟
(410) سئل فضيلة الشيخ: يكره بعض الناس اسم علي و الحسين ونحوه وينفر منها، وذلك لتعظيم الرافضة لتلك الأسماء فما جوابكم حفظكم الله تعالى؟.
(411) وسئل جزاهُ الله خيرًا: عن مُدّرس يدّرس مذهب أبي حنيفة رحمه الله، ويعلّم تلاميذه الصوفية، والمدائح النبوية فاعترض عليه طالب من الطلبة فقيل: إنه وهابيّ، والوهابية لا تُقر المدائح النبوية؟
المناهي اللفظية
(412) سئل فضيلة الشيخ: عما يقوله بعض الناس من أن تصحيح الألفاظ غير مهم مع سلامة القلب؟
(413) سئل فضيلة الشيخ: عن هذه الأسماء وهي: أبرار ـ ملاك ـ إيمان ـ جبريل ـ جنى؟
(414) سئل فضيلته: عن صحة هذه العبارة (اجعل بينك وبين الله صلة، واجعل بينك وبين الرسول، صلى الله عليه وسلم، صلة)؟
(415) سئل فضيلة الشيخ: عن هذا القول : أحبائي في رسول الله ؟
(416) وسئل فضيلة الشيخ: إذا كتب الإنسان رسالة وقال فيها : إلى والدي العزيز أو إلى أخي الكريم فهل في هذا شيء؟
(417) وسئل: عن عبارة أدام الله أيامك ؟
(418) وسئل: ما رأي فضيلتكم في هذه الألفاظ: جلالة وصاحب الجلالة، وصاحب السمو؟ وأرجو وآمل؟
(419) سئل فضيلة الشيخ: عن هذه الألفاظ: أرجوك ، و تحياتي ، و أنعم صباحًا ، و أنعم مساءً ؟.
(420) وسئل فضيلة الشيخ: عمن يسأل بوجه الله فيقول: أسألك بوجه الله كذا وكذا فما الحكم في هذا القول؟
(421) وسئل الشيخ حفظه الله: ما رأيكم فيمن يقول: آمنت بالله، وتوكلت على الله، واعتصمت بالله، واستجرت برسول الله، صلى الله عليه وسلم ؟.
(422) سئل فضيلة الشيخ: ما حكم قول: أطال الله بقاءك طال عمرك ؟.
(423) سئل فضيلة الشيخ: عن قول أحد الخطباء في كلامه حول غزوة بدر: التقى إله وشيطان . فقد قال بعض العلماء : إن هذه العبارة كفر صريح، لأن ظاهر العبارة إثبات الحركة لله - عز وجل - نرجو من فضيلتكم توضيح ذلك؟.
(424) وسئل فضيلته: يستعمل بعض الناس عند أداء التحية عبارات عديدة منها: مساك الله بالخير . و الله بالخير . و صبحك الله بالخير . بدلًا من لفظة التحية الواردة، وهل يجوز البدء بالسلام بلفظ: عليك السلام ؟
(425) وسئل: عن هذه الكلمة الله غير مادي ؟.
(426) سئل فضيلته: عن قول بعض الناس إذا انتقم الله من الظالم : الله ما يضرب بعصا ؟.
(427) سئل فضيلة الشيخ: كثيرًا ما نرى على الجدران كتابة لفظ الجلالة الله ، وبجانبها لفظة محمد، صلى الله عليه وسلم، أو نجد ذلك على الرقاع، أو على الكتب، أو على بعض المصاحف، فهل موضعها هذا صحيح؟.
(428) سئل فضيلة الشيخ: كيف نجمع بين قول الصحابة : الله ورسوله أعلم بالعطف بالواو وإقرارهم على ذلك وإنكاره، صلى الله عليه وسلم، على من قال: ما شاء الله وشئت ؟
(429) سئل فضيلة الشيخ: عن هذه العبارة أعطني الله لا يهينك ؟.
(430) وسئل فضيلة الشيخ: عن هذه العبارة الله يسأل عن حالك ؟.
(431) وسئل: هل يجوز للإنسان أن يقسم على الله؟
(432) وسئل فضيلة الشيخ: عن التسمي بالإمام؟
(433) سئل فضيلة الشيخ: عن إطلاق بعض الأزواج على زوجاتهم وصف أم المؤمنين؟
(434) سئل فضيلة الشيخ: ما حكم قول: يا عبدي و يا أمتي ؟
(435) وسئل فضيلة الشيخ: عن قول الإنسان: أنا حر ؟
(436) سئل فضيلة الشيخ: عن قول العاصي عند الإنكار عليه : (أنا حر في تصرفاتي)؟
(437) سئل فضيلة الشيخ عن قول الإنسان: إن الله على ما يشاء قدير عند ختم الدعاء ونحوه؟
(438) سئل فضيلة الشيخ: عن حكم قول الإنسان : أنا مؤمن إن شاء الله ؟
أولًا: إن كان الاستثناء صادرًا عن شك في وجود أصل الإيمان
ثانيًا: إن كان صادرًا عن خوف تزكية النفس والشهادة لها بتحقيق الإيمان قولًا وعملًا واعتقادًا، فهذا واجب خوفًا من هذا المحذور.
ثالثًا: إن كان المقصود من الاستثناء التبرك بذكر المشيئة
(439) سئل فضيلة الشيخ: عن قول : فلان المرحوم . و تغمده الله برحمته و انتقل إلى رحمة الله ؟.
(440) سئل فضيلة الشيخ: عن عبارة لكم تحياتنا وعبارة أهدي لكم تحياتي ؟
(441) وسئل فضيلة الشيخ: يقول بعض الناس: أوجد الله كذا ، فما مدى صحتها؟ وما الفرق بينها وبين: خلق الله كذا أو صور الله كذا ؟
(442) سئل فضيلة الشيخ: عن حكم التسمي بإيمان؟.
(443) وسئل فضيلته: عن التسمي بإيمان؟
(444) سئل فضيلة الشيخ: ما حكم هذه الألقاب حجة الله حجة الإسلام آية الله ؟
(445) سئل الشيخ: عن هذه العبارات: باسم الوطن، باسم الشعب، باسم العروبة ؟
(446) وسئل فضيلته: هل هذه العبارة صحيحة بفضل فلان تغير هذا الأمر، أو بجهدي صار كذا ؟
(447) سئل فضيلة الشيخ: عن حكم قول: البقية في حياتك ، عند التعزية ورد أهل الميت بقولهم: حياتك الباقية ؟
(448) وسئل حفظه الله تعالى: عن حكم ثناء الإنسان على الله تعالى بهذه العبارة بيده الخير والشر ؟
(449) سئل فضيلة الشيخ: عن قول العامة: تباركت علينا؟ زارتنا البركة؟ .
(450) سئل فضيلة الشيخ: عن إطلاق عبارة: كتب التراث على كتب السلف؟
(451) وسئل فضيلة الشيخ: هل في الإسلام تجديد تشريع؟.
(452) وسئل عن حكم قولهم: تدخل القدر؟ وتدخلت عناية الله؟.
(453) وسئل: عن حكم التسمي بأسماء الله مثل كريم، وعزيز ونحوهما؟
(454) وسئل: عن حكم التسمي بأسماء الله تعالى مثل الرحيم والحكيم؟
(455) وسئل فضيلة الشيخ: عن حكم ثناء الإنسان على نفسه؟
(456) سئل فضيلة الشيخ: عن قول ياحاج ، و السيد فلان ؟
(457) وسئل أيضًا: عن حكم ما درج على ألسنة بعض الناس من قولهم: حرام عليك أن تفعل كذا وكذا ؟
(458) سئل فضيلة الشيخ: قلتم في الفتوى رقم 457 :إن التحريم يكون قدريًا ويكون شرعيًا فنأمل من فضيلتكم التكرم ببيان بعض الأمثلة؟.
(459) وسئل فضيلة الشيخ: نسمع ونقرأ كلمة، حرية الفكر ، وهي دعوة إلى حرية الاعتقاد، فما تعليقكم على ذلك؟.
(460) سئل فضيلة الشيخ: هل يجوز أن يقول الإنسان للمفتي : ما حكم الإسلام في كذا وكذا؟ أو ما رأي الإسلام؟
(461) سئل فضيلة الشيخ: عن وصف الإنسان بأنه حيوان ناطق؟
(462) سئل فضيلة الشيخ: عن قول بعض الناس: خسرت في الحج كذا، وخسرت في العمرة كذا، وخسرت في الجهاد كذا، وكذا ؟.
(463) سئل فضيلة الشيخ: عن قول الإنسان لرجل: أنت يا فلان خليفة الله في أرضه ؟
(464) وسئل فضيلته: يستخدم بعض الناس عبارة راعني ويقصدون بها انظرني، فما صحة هذه الكلمة؟
(465) وسئل حفظه الله: ما حكم قول : رب البيت ؟ رب المنزل ؟
(466) سئل فضيلة الشيخ: عن قول من يقول: إن الإنسان يتكون من عنصرين عنصر من التراب وهو الجسد، وعنصر من الله وهو الروح؟
(467) سئل فضيلة الشيخ: عن المراد بالروح والنفس؟ والفرق بينهما؟
(468) سئل فضيلة الشيخ: عن حكم إطلاق لفظ السيد على غير الله تعالى؟
(469) سئل فضيلة الشيخ: من الذي يستحق أن يوصف بالسيادة؟
(470) وسئل فضيلته عن الجمع بين حديث عبدالله بن الشخير رضي الله عنه قال: (انطلقت في وفد بني عامر إلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقلنا : أنت سيدنا فقال: (السيد الله تبارك وتعالى). وما جاء في التشهد اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد . وحديث أنا سيد ولد آدم ؟
(471) وسئل فضيلته: عن هذه العبارة السيدة عائشة رضي الله عنها ؟.
(472) سئل فضيلة الشيخ: عن الجمع بين قول النبي، صلى الله عليه وسلم: (السيد الله تبارك وتعالى): وقوله، صلى الله عليه وسلم: (أنا سيد ولد آدم) وقوله: (قوموا إلى سيدكم) وقوله في الرقيق: (وليقل : سيدي)؟
(473) وسئل فضيلة الشيخ: عن قول: شاءت الظروف أن يحصل كذا وكذا ، وشاءت الأقدار كذا وكذا ؟.
(474) وسئل فضيلته: عن حكم قول : وشاءت قدرة الله و شاء القدر ؟
(475) وسئل فضيلته: هل يجوز إطلاق شهيد على شخص بعينه فيقال: الشهيد فلان؟
(476) سئل فضيلة الشيخ: عن حكم قول: فلان شهيد؟.
(477) سئل فضيلة الشيخ: عن لقب شيخ الإسلام هل يجوز؟
(478) وسئل: ما رأي فضيلتكم في استعمال كلمة صدفة ؟.
(479) سئل فضيلة الشيخ: عن تسمية بعض الزهور بـ عباد الشمس لأنه يستقبل الشمس عند الشروق والغروب؟.
(480 ) وسئل فضيلة الشيخ: لماذا كان التسمي بعبد الحارث من الشرك مع أن الله هو الحارث؟
(481) سئل فضيلة الشيخ عن هذه العبارة: العصمة لله وحده ، مع أن العصمة لا بد فيها من عاصم؟.
(482) وسئل فضيلة الشيخ: عن قول: على هواك وقول بعض الناس في مثل مشهور: العين وماترى والنفس وما تشتهي ؟
(483) وسئل فضيلة الشيخ: عن عبارة: فال الله ولا فالك ؟
(484) سئل فضيلة الشيخ: عن مصطلح فكر إسلامي و مفكر إسلامي ؟
(485) سئل فضيلة الشيخ: جاء في الفتوى رقم 484 أن كلمة الفكر الإسلامي كلمة لا تجوز لأنها تعني أن الإسلام قد يكون عبارة عن أفكار قد تصح أو لا تصح وهكذا، بينما قلتم:إن إطلاق كلمة (المفكر الإسلامي) تجوز لأن فكر الشخص يتغير وقد يكون صحيحًا أو العكس، ولكن الأشخاص الذين يستخدمون مصطلح (الفكر الإسلامي) يقولون: إننا نقصد فكر الأشخاص ولا نتكلم عن الإسلام ككل أو عن الشريعة الإسلامية بالتحديد فهل هذا المصطلح (الفكر الإسلامي) جائز بهذا التفسير أم لا وما هو البديل؟
(486) سئل فضيلة الشيخ: عن قول بعض الناس إذا شاهد من أسرف على نفسه بالذنوب: فلان بعيد عن الهداية، أو عن الجنة، أو عن مغفرة الله فما حكم ذلك؟.
(487)وسئل فضيلته: عن قول الإنسان إذا سئل عن شخص قد توفاه الله قريبًا قال: فلان ربنا افتكره ؟
(488) سئل فضيلة الشيخ: عن حكم التسمي بقاضي القضاة؟
(489) وسئل فضيلة الشيخ: عن تقسيم الدين إلى قشور ولب، (مثل اللحية)؟
(490) سئل فضيلة الشيخ: عن عبارة كل عام وأنتم بخير ؟
(491) سئل فضيلة الشيخ: عن حكم لعن الشيطان؟
(492 ) وسئل فضيلة الشيخ: عن قول الإنسان متسخطًا: لو أني فعلت كذا لكان كذا ، أو يقول: لعنة الله على المرض هو الذي أعاقني ؟
(493) وسئل: عن قول: لك الله ؟
(494) سئل فضيلة الشيخ: عن عبارة لم تسمح لي الظروف؟ أو لم يسمح لي الوقت؟
(495) وسئل فضيلة الشيخ: عن حكم استعمال لو ؟
(496) سئل الشيخ رحمه الله تعالى: عن هذه العبارة لولا الله وفلان ؟
(497) وسئل فضيلة الشيخ عن قولهم: المادة لا تفنى ولا تزول ولم تخلق من عدم ؟
(498) سئل فضيلة الشيخ: ما حكم قول: شاءت قدرة الله ، وإذا كان الجواب بعدمه فلماذا؟ مع أن الصفة تتبع موصوفها، والصفة لا تنفك عن ذات الله؟
(499) سئل فضيلة الشيخ عن هذه العبارة: ما صدقت على الله أن يكون كذا وكذا ؟
(500) سئل فضيلة الشيخ: عن قول الإنسان إذا شاهد جنازة: من المتوفي بالياء؟
(501) سئل فضيلة الشيخ: عن قول: إن فلانًا له المثل الأعلى ، أو فلان كان المثل الأعلى ؟.
(502) سئل فضيلة الشيخ: ما حكم قولهم : دفن في مثواه الأخير ؟
(503) وسئل: عن قول: مسيجيد، مصيحيف ؟
(504) سئل فضيلة الشيخ: عن إطلاق المسيحية على النصرانية؟ والمسيحي على النصراني؟
(505) سئل فضيلة الشيخ: عن حكم قول: فلان المغفور له ، فلان المرحوم ؟.
(506) وسئل فضيلة الشيخ: عن هذه العبارة: المكتوب على الجبين لا بد أن تراه العين ؟
(507) سئل فضيلة الشيخ: عن قول الإنسان إذا خاطب ملكًا: يا مولاي ؟
(508) وسئل فضيلة الشيخ: يحتج بعض الناس إذا نهي عن أمر مخالف للشريعة أو الآداب الإسلامية بقوله: الناس يفعلون كذا ؟
((509 وسئل فضيلة الشيخ: عن قول الإنسان لضيفه: وجه الله إلا أن تأكل ؟
(510) سئل الشيخ: عن قولهم: هذا نوء محمود ؟
(511) وسئل فضيلة الشيخ ـ حفظه الله ـ: عن قول : لا حول الله ؟
(512) سئل فضيلة الشيخ: ما رأيكم في هذه العبارة لا سمح الله ؟
(513) سئل فضيلة الشيخ غفر الله له: ما حكم قول: لا قدر الله ؟
(514) سئل فضيلة الشيخ: عن قول بعض الناس إذا مات شخص: {يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً} (الفجر: 27: 28)؟
(515) سئل فضيلة الشيخ: ما رأيكم في قول بعض الناس: يا هادي، يادليل ؟
(516) وسئل غفر الله له: عن قول بعض الناس: (يعلم الله كذا وكذا)؟
شرح حديث جبريل - عليه السلام مجموع فتاوى و رسائل - 3
نص الحديث
أولًا: الإيمان بوجود الله
الفهرس الفرعى
ثانيًا: الدليل الحسي
ثالثًا: الدليل الفطري
رابعًا: الدليل الشرعي
ثالثًا: الإيمان بألوهيته
رابعًا: الإيمان بأسمائه وصفاته
الركن الثاني: الإيمان بالملائكة
أولًا: نؤمن بأسماء من علمنا اسمه
الركن الرابع: الإيمان بالرسل
الركن الخامس: الإيمان باليوم الآخر
الفهرس الفرعى
ثانيًا: عذاب القبر ونعيمه
ثالثًا: البعث
رابعًا: دنو الشمس من الخلائق
خامسًا: محاسبة الخلائق على أعمالهم
سادسًا: الوزن
أولًا: كيف توزن الأعمال وهي أوصاف للعاملين وحركات وأفعال؟
سابعًا: نشر الكتب
ثامنًا: الحوض
تاسعًا: الشفاعة
عاشرًا: الصراط
الركن السادس: الإيمان بالقدر خيره وشره
أولًا : هل المشيئة والإرادة شيء واحد؟ أم يفترقان؟
ثانيًا: هل الإرادة والمحبة شيء واحد
المبحث الثاني: كراهية الله سبحانه للكفر مع إرادته له
المبحث الثالث: قضاء الله والرضا به
الفهرس الفرعى
المبحث الرابع: احتجاج المذنبين بالقدر
ثالثًا: ومن الأدلة على بطلان الاحتجاج بالقدر
رابعًا: أن نقول له: أنت في شؤون دنياك تختار الخير أم الشر؟
فوائد الإيمان بالقضاء والقدر
الفهرس الفرعى
أولًا: قال: (أن تلد الأمة ربتها)
عقيدة أهل السنة والجماعة
فصل وكل ما ذكرناه من صفات الله تعالى تفصيلًا أو إجمالًا
فصل ونؤمن بملائكة الله تعالى
فصل ونؤمن بأن الله تعالى أنزل على رسله كتبًا
فصل ونؤمن بأن الله تعالى بعث إلى خلقه رسلًا
فصل ونؤمن باليوم الآخر
فصل ونؤمن بالقدر: خيره وشره
فصل هذه العقيدة السامية
الفهرس الفرعى
ثالثًا: شكر نعمة الله تعالى على ذلك
الفهرس الفرعى
ومن ثمرات الإيمان بالقدر
الفهرس الفرعى
ثالثًا: طرد الإعجاب بالنفس
الفهرس الفرعى
القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى
قواعد في أسماء الله تعالى
الفهرس الفرعى
قواعد في صفات الله تعالى
الفهرس الفرعى
قواعد في أدلة الأسماء والصفات
الفهرس الفرعى
خامسًا: أنه يلزم منه جواز نفي ما أثبته الله ورسوله
فصل: اعلم أن بعض أهل التأويل أورد على أهل السنة شبهة
ثالثًا: هذه المعية تقتضي الإحاطة
الفهرس الفرعى